التخطي إلى المحتوى

ظهرت نتيجة الثانوية الأزهرية 2018، ويتطلع الطلاب الناجحين للتعرف على تنسيق دخول الجامعات للعام السابق، 2017، ولذلك لحساب الكليات التي من المرجّح الالتحاق بها هذا العام، وذلك بعد إعلان السيد الطيب، شيخ الأزهر، في المؤتمر العام لنتيجة الثانوية الأزهرية عن ارتفاع نسب النجاح هذا العام بشكل فيف عن نسب العام الماضي.

نعرض لكم تنسيق الجامعات التابعة لجامعة الأزهر، بعد الإعلان عن نتيجة الثانوية الأزهرية 2017، كما نعرض المؤشرات الأولية للحد الأدنى، للحاصلين على الثانوية الأزهرية، للقبول بالمرحلة الأولى في جامعات الأزهر لشعبتي العلمي والأدبي، للناجحين بالدور الأول وكذلك الدور الثاني.

حيث تم الإعلان عن نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2016-2017،  الدور الأول، بعد اعتماد شيخ الأزهر للنتيجة صباح السبت 15 يوليو، وجرت العادة على بداية تنسيق الجامعات بعد ظهور نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية بثلاثة أيام، ويتم فتح باب القبول بالجامعات لمدة أسبوع، ثم تم غلق التسجيل لحين أداء طلاب الثانوية لامتحانات الدور الثاني والانتهاء من تسجيل رغباته، ثم عاود الفتح مرة أخرى، وبعدها يتم الإعلان عن نتيجة التنسيق للجامعات لجميع الطلاب.

  • لتسجيل الرغبات على الموقع الإلكتروني للتنسيق بكليات الأزهر اضغط هنا.

موعد فتح باب التنسيق الثانوية الأزهرية

تم في 14 أغسطس انتهاء تنسيق المرحلة الأولي، ويتوقف التنسيق لحين انتهاء امتحانات الدور الثاني، ويعاود الفتح من جديد للمرحلة الثانية في بداية سبتمبر المقبل، حيث تنتهي امتحانات الدور الثاني في 28 أغسطس، ويعاود التنسيق من جديد بعد ظهور النتائج ب 3 أيام.

تنسيق جامعة الأزهر 2017

تنقسم مراحل التنسيق بوجه عام إلى ثلاثة مراحل:

  1. المرحلة الأولى: وتكون لكليات القمة ممن حصلوا على نسبة مئوية حوالي 85 %وحتي قرب أقل من 100%، من طلاب شعبتي العلمي والأدبي.
  2. المرحلة الثانية: وتكون لمن حصلوا على نسبة مئوية حوالي 75% وحتى 85%، من طلاب شعبتي العلمي والأدبي.
  3. المرحلة الثالثة: وتكون في العادة للمتخلفين لأداء امتحانات الدور الثاني، ومن هم أقل من مستويات المرحلة الأولى والثانية.

توقعات القبول بجامعات الأزهر 2018

من واقع النتائج الحالية لهذا العام، ومؤشرات النجاح والرسوب، يتبين انخفاض نسبة النجاح لهذا العام، مما يؤدي بالضرورة لانخفاض تنسيق القبول بالجامعات:

  • الحد الأدنى للقبول بكلية الطب (بنين) 95.54%
  • الحد الأدنى للقبول بكلية الطب (بنات) 96.60%
  • الحد الأدنى للقبول بكلية طب الأسنان (بنين) 94%
  • الحد الأدنى للقبول في طب أسنان (بنات) 96%
  • الحد الأدنى للقبول بكلية الصيدلة (بنين) 92%
  • الحد الأدنى للقبول بكلية الصيدلة (بنات) 96.20%
  • الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة (بنين) 89%
  • الحد الأدنى للقبول بكلية الهندسة (بنات) 92.60%.

إجراءات القيد في كليات الأزهر

عقب التعرف على نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية بفترة أقصاها 15 يوم، على الطالب تحضير بعض الأوراق كإجراءات طبيعية لأي قيد بالكليات:

  • أصل استمارة الشهادة الثانوية الأزهرية
  • أصل شهادة الميلاد بالكمبيوتر
  • نموذج”2″ جند، ويكون للطالب من سن 18 سنة إلى سن 24 سنة
  • الموقف من التجنيد للطلبة الذين بلغت أعمارهم 24 سنة فأكثر.

موعد فتح باب التحويلات بين الكليات

بعد الانتهاء من المراحل الثلاثة لتنسيق الشهادة الثانوية الأزهرية سيتم الإعلان عن موعد التحويلات بين الكليات للراغبين في الانتقالات بين الكليات، ويكون إما للرغبة في التخصص في مجال آخر أو يكون الأمر متعلق بالتوزيع الجغرافي للطالب، ويكون من أساس وشروط التحويلات بين الكليات أن يكون الحد الأدنى للكليات التي يريد الطالب الانتقال منها أقل من الحد الأدنى للكليات التي يتم الانتقال إليها، أو حسب حاجة الكليات.

وقد ظهرت نتيجة الثانوية الأزهرية في 15 يوليه 2018 على موقع نتائج الأزهر، ويتلع الطالب الأزهري للتعرف على تنسيق الكليات للعام الماضي ليتوقع التنسيق في العام الحالي.

تحديث 30 يوليه 2018: يتم اليوم الاثنين الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الثانية لدخول الجامعات المصرية، ويتم بعدها الإعلان عن موعد بداي التسجيل الإلكتروني لدخول كليات ومعاهد الأزهر.

أعلن موقع التنسيق الإلكتروني للحكومة المصرية في 2 أغسطس عن اقتراب بداية تنسيق دخول الجامعات والمعاهد الأزهرية للحاصلين على الثانوية الأزهرية 2018.

تحديث: قام موقع التنسيق الحكومي، والذي يتم التسجيل فيه لكل من المدارس الحكومية والأزهرية على حد سواء، بالإعلان عن انطلاق التسجيل الإلكتروني للالتحاق بالكليات والجامعات الأزهرية في وقت قريب.

تحديث 12 أغسطس: تم فتح باب التسجيل الإلكتروني لطلاب الثانوية الأزهرية، الذين نجحوا بامتحانات الدور الأول، للالتحاق الكليات والمعاهد الأزهرية.

تحديث 29 أغسطس: تم منذ أيام قليلة إغلاق باب التسجيل الإلكتروني لدخول الجامعات والمعاهد الأزهرية، للناجحين بالثانوية العامة، الدور الأول والثاني، وذلك تمهيدا للإعلان عن نتيجة التنسيق بعد أيام قليلة.

تحديث 31 أغسطس: تم بالأمس الإعلان عن نتيجة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عبر موقع بوابة الأزهر التعليمي، ويتم الإعلان عن بداية تنسيق دخول الجامعات في وقت قريب.

تحديث 5 سبتمبر: تم فتح باب التسجيل الإلكتروني لدخول الجامعات، المرحلة الثانية، لطلاب الثانوية الأزهرية، هذا كما صرح محمد فرج، المشرف العام على التنسيق الأزهري، ويتم فتح باب التسجيل 5 أيام.

يقوم الطلاب في المرحلة الأولى من التنسيق بتسجيل رغباتهم، ولا يتم البت في نتيجة تنسيق المرحلة الثانية إلا بعد انتهاء امتحانات الدور الثاني للثانوية الأزهرية، ويتم بعدها الإعلان عن نتيجة التنسيق.

تحديث: أعلن موقع التتنسيق الحكومي  عن نتيجة تنسيق دخول الجامعات لطلاب لثانوية الأزهرية، الدور الثاني والمتخلفين عن الدور الأول.

التعليقات