التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم من خلال دليل مصر، الاحتفال باليوم العالمي للطفل والذي يوافق 20 من شهر نوفمبر من كل عام، وقد دعت منظمة اليونسيف من خلال مواقع السوشيال ميديا العالم للاحتفال بيوم الطفل باللون الأزرق فيما يتمثل المحافظة على حقوق الأطفال، والتمتع بالحياة الكريمة، عن طريق توافر السعادة والحب والأمان، ودعت المشاركين بالقيام بالدعوة على العريضة الخاصة بحقوق الطفل باللون الأزرق لأنها ترى أن الأطفال منتهكي حقوقهم ومحرومون منها.

يوم الطفل 2018 children day، يعد الطفل الركيزة الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في بناء المجتمعات والتي تقوم على أساسها محركات التقدم في جميع البلدان ليس فقط العربية بل والأجنبية أيضا، حيث أن الطفل هو اللبنة الأولى التي يتم بناءها وتشكيلها على مجموعة من الأسس و المبادىء المدعومة بالقيم والأخلاق والتي تسهم بشكل فعال في بناء تقدم الأمم وازدهارها، لذلك دعت منظمة اليونيسيف إلى تحديد يوما يتم الاحتفال فيه بيوم الطفل في جميع أنحاء العالم، مع التوعية بحقوق الطفل، مع التحذير كل التحذير من انتهاك حقوق الطفل، وكان ذلك اليوم الموافق  20 من شهر نوفمبر من كل عام.

اليوم العالمي للطفل 2018

يحتفل غالبية البلدان يوم 20 نوفمبر من كل عام، بعيد الطفل فقد تم في ذلك اليوم وضع اتفاقية من قبل منظمة اليونيسيف لحماية حقوق الطفل، بعد أن تم ظهور ما يسمى بالتعصب من أجل اللون أو الجنس أو الدين أو العرق، وقد أكدت وثيقة حماية حقوق الطفل، أن الطفل لابد أن توفر له كل جوانب الرعاية، معتمدة كل الاعتماد على الأسرة باعتبارها البيئة الطبيعية التي ينمو فيها الطفل والدور الأساسي لها، حيث أن الأسرة هي التي تقدم الطفل وتخرجه إلى المجتمع.

وقد أقرت اتفاقية حقوق الطفل، على أن الطفل من أجل أن تتشكل شخصيته لا بد أن ينمو في بيئة أسرية يغمرها السعادة والمرح والتفاهم والحب لا الكراهية والعنف، فلا بد أن يتم إعداد الطفل الإعداد الكامل والتربية على القيم والمبادئ العليا والمثل الطيبة، وتنشئته على المساواة والحب والتسامح والكرامة.

ليس فقط بل وحسب بل نظرا لرؤيتها أن الطفل عقليا وبديا غير ناضج، دعت للاهتمام بالطفل ليس فقط وهو على قيد الحياة، بل الاهتمام به عبر مراحل الحمل المختلفة وحتى ولادته.

صور الاحتفال بيوم الطفل 2018

يوم الطفل 2018
يوم الطفل 2018

شعار جوجل للاحتفال بيوم الطفل 2017

كما تعودنا من محرك البحث جوجل، حيث لا يقوم بتغيير شعاره إلا في الأحداث والمناسبات المهمة، فلا توجد مناسبة أهم من مناسبة يوم الطفل 2017، حيث يحرص على مشاركة العالم الاحتفال في مناسبات الميلاد والوفاة والأحداث العالمية والدولية، ونجده اليوم 20 من نوفمبر يغير شعار محرك البحث الخاص به ليناسب يوم الطفل العالمي كما هو مبين في الصورة.

يوم الطفل 2018
يوم الطفل 2018

احتفال جوجل بيوم الطفل 2018

يوم الطفل 2018
يوم الطفل 2018

بعض مواد اتفاقية حقوق الطفل

  • الطفل هو ما لم يبلغ سن الرشد، حيث أن الإنسان طفلا حتى سن 18 من عمره.
  • الدول الموقعة على الاتفاقية لابد أن تطبقها على كل طفل يعيش تحت ولايتها فجميعهم سواسية دون التفريق بين أحد من اللون والجنس أو العرق أو الأصل.
  • حماية الطفل من جميع أشكال العقاب والعنف البدني سواء من والدية أو من الأوصياء عليه.
  • رعاية الطفل وحمايته مع تقديم الرفاهية اللازمة له من خلال التدابير والأمور الإدارية المخصصة لذلك.
  • اعتراف جميع الدول الموقعة على الاتفاقية بحق الطفل في الحياة.
  • أن تتكفل الدول بأقصى حد للطفل ونموه، يوم الطفل 2017.

ونحن نترقب في هذا العام، هل سيشاركنا محرك البحث جوجل الاحتفال بيوم الطفل 2018  ويقوم بتغيير شعاره هذا العام أم لا، ونحن معكم بكل جديد.

التعليقات