التخطي إلى المحتوى

خسوف القمر يوم الجمعة ، الأطول في هذا القرن تم رسم القمر بلون “الدم الأحمر” في أطول كسوف قمري في القرن اليوم ، في حوالي الساعة 8:30 مساء ، سيكون لدى سكان الأرض في معظم أنحاء العالم موعد مع ظاهرة “القمر الدامي” ، والتي ستتحرك نحو ظل الأرض في أطول كسوف قمري في القرن الواحد والعشرين. وقالت ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) ان الكسوف الكلي سيستغرق ساعة و 42 دقيقة و 57 ثانية لكنه سيسبقه كسوف جزئي مما يعني أن القمر سيقضي ما مجموعه ثلاث ساعات و 54 دقيقة في الجزء المظلل من ظل الارض.

المعهد الوطني للأبحاث الفلكية والجيوفيزيائية يؤكد خسوف القمر يوم الجمعة ، الأطول في هذا القرن

أكد الدكتور حاتم عودة ، رئيس المعهد الوطني للأبحاث الفلكية والجيوفيزيائية ، أن ظاهرة خسوف القمر يوم الجمعة هي أطول فترة كسوف كلي في السنوات المائة الأخيرة. وقال عودة إن خسوف القمر يمكن رؤيته في بعض القارات ، بما في ذلك أوروبا وآسيا وأستراليا وأفريقيا والجزء الشرقي من أمريكا الجنوبية والمحيطات (الهادي والأطلسي والهندي) والقارة القطبية الجنوبية ، في الدقيقتين السابعة والخامسة مساءً. وقت القاهرة ، وهي مرحلة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، تليها بداية الكسوف الجزئي في مدخل الحافة الشرقية لقرص ظل الأرض في الساعة 8:15 مساءً ، حيث يراقب المشاهد ظلام ظل الأرض على القمر.

وأضاف أن  خسوف القمر يستمر جزئياً ، وبمرور الوقت وعند الساعة التاسعة والنصف مساءً ، يبدأ  الخسوف الكلي للقمر ، وهو حقيقة كاملة في الأرض ومغطى بالنحاس الأحمر ، يصل إلى ذروته في عشرة وعشرون دقيقتين ، ونهاية المجموع في أحد عشر وثلاثة عشر دقيقة في الليل.

كيف ترى خسوف القمر يوم الجمعة ، الأطول في هذا القرن
كيف ترى خسوف القمر يوم الجمعة ، الأطول في هذا القرن

خسوف القمر يوم الجمعة ، الأطول في هذا القرن وسبب تسميته بالقمر الدموي

وقال عالم فلك جامعة كامبريدج أندرو فابيان: “إن سبب تسمية هذه الظاهرة بالقمر الدموي هو أن أشعة الشمس تخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقها إلى القمر وأن الغلاف الجوي للأرض يحولها إلى اللون الأحمر مثلما يتم رسم قرص الشمس باللون الأحمر عند غروب الشمس”. عندما ينتقل القمر إلى الظل المخروطي للأرض ، يتحول من ضوء الشمس إلى الظلام ، ولكن بعض الضوء سوف يصل إلى القمر لأنه قد كسر بواسطة الغلاف الجوي للأرض.

في الماضي ، كان الناس يخافون من خسوف القمر والقمر الدموي لأنهم اعتقدوا أنه يعني إشارات سيئة تأتي من العالم الآخر ، في حين رأى البعض أنها علامة على اقتراب نهاية العالم.

وزارة الاوقاف تحث على صلاة خسوف القمر يوم الجمعة

من جانبه قال الدكتور محمد مختار جمعة ، وزير الأوقاف ، إن الوزارة ستعقد صلاة  الخسوف مساء الأحد وستكون ملزمة للمساجد الكبرى من أجل تحقيق السنة النبوية النبيلة ، مؤكدًا أنها متاحة أيضًا بقية المساجد. وخلال مؤتمر صحفي بمقر الوزارة ، قال جمعة إنه سيعمل بالتنسيق مع هيئة المساحة المصرية لتحديد تاريخ صلاة خسوف القمر.

وقالت دار الفتوى المصرية إن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر هي سنة مؤكدة. ركعتين جماعة أو فرادى ، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب الإمام بعدها ويحث على التوبة وفعل الخيرات من الدعاء والذكر والصدقات.

 خسوف القمر يوم الجمعة سيكون مرئيا فى تونس

أعلن المعهد الوطني للأرصاد الجوية أنه في يوم الجمعة ، 27 يوليو 2018 ، سيتم تسجيل كسوف كلي للقمر في تونس.

وقال المعهد إن الكسوف مصدر قلق خاص لأمريكا الجنوبية وأوروبا وأفريقيا وآسيا وأستراليا.

يبلغ كسوف الأرض حوالي 1.6 ، ويستمر هذا الكسوف حوالي 6 ساعات و 13 دقيقة في جميع مراحلها.

خسوف القمر يوم الجمعة هو الأطول في القرن .. تليسكوب ومراصد تتبع المجال  لمنطقة مكة المكرمة

استعرضت جمعية آفاق لعلوم الفضاء مراحل الكسوف وفقا لمنطقة مكة المكرمة ، حيث يبدأ كسوف شبه ظلال الساعة 8:14 مساء ، ويبدأ الكسوف الكلي في الساعة 9:24 مساء ، ويكمل الكسوف الكامل للقمر الساعة 10: 30 م ، وذروة الكسوف الكلي للقمر في الساعة 11:21 مساءً.

يبدأ تبخر الكسوف الكلي للقمر في الساعة 12:13 صباحا ، نهاية الكسوف الكلي للقمر في الساعة 1:19 ، ونهاية الكسوف الغامض في الساعة 2:28 صباحا.

ويعد خسوف القمر الأطول في القرن الحالي لسببين. الأول هو حدوث القمر على أبعد مسافة من الأرض ، والمعروفة باسم “الأوج” على مسافة حوالي 404 ألف كيلومتر من الأرض ، بحيث يبدو القمر صغيرا ، ويسمى “القمر الصغير” القمر يمر عبر المركز من ظل الأرض ، مما يجعلها تقضي المزيد من الوقت للخروج من هذا الظل.

“سيكون هذا أول كسوف قمري مركزي منذ 15 يونيو 2011 ، والأحداث المقابلة للكسوف وحدوث المريخ بالتزامن مع الأرض في 27 يوليو 2018 ، مما يجعل الكوكب الأحمر أكثر إشراقا وأكثر إشراقا.

بعد أربعة أيام في 31 يوليو ، سيكون المريخ في أقرب نقطة له من الأرض في أفضل حالة منذ عام 2003 ، لذا ستكون تلك الليلة هي الأنسب لمراقبة الكوكب الأحمر ، والذي سيكون ساطعًا طوال الليل حتى الفجر ، ويمكن أن يكون ينظر مع بالعين المجردة.

وقالت: تحمل الليلة العديد من أسماء الكسوف بما في ذلك القمر بدر كامل ، والكسوف الكلي للقمر ، وأطول قمري في القرن الواحد والعشرين ، والقمر والقمر المصغر “ميني مون”.

من جانبها أعربت جمعية آفاق علوم الفضاء عن شكرها وتقديرها لأمانة الطائف على تعاونها وحرصها على توفير كل ما هو جديد ومفيد لزوار مدينة الطائف وحديقة ومنتزه الردف بشكل خاص.

يستضيف مركز الفلك الدولي في أبو ظبي مرصد خسوف القمر في المساء ، 27 يوليو ، من الساعة 8 مساءً إلى الساعة 1 صباحًا. وسيبدأ النشاط بمحاضرة بسيطة تشرح ظاهرة الكسوف وتظهر الظواهر التي يمكن رؤيتها على الكواكب تلك الليلة ، ثم تنتقل إلى التلسكوبات لمراقبة ظاهرة الكسوف ومراقبة الكواكب.

يشهد العالم ليل الجمعة السبت أطول خسوف كلي للقمر في القرن الواحد والعشرين، حيث سيكون العالم العربي من أفضل مناطق العالم لمشاهدة الظاهرة الفلكية.
وستبلغ مدة الخسوف الكلي ساعة و 42 دقيقة و 57 ثانية، وهي فترة جيدة بالنسبة لعشاق الفلك، لا سيما أنها تأتي في فصل الصيف الذي تقل فيه الغيوم.

فيما يلي مواعيد حلول ظاهرة خسوف القمر يوم الجمعة في عدد من الدول العربية، وفقا للتوقيت المحلي.

1. أبوظبي:

سيبدأ القمر بدخول منطقة شبه الظل في الساعة 09:15 مساءً بتوقيت الإمارات، على أن يبدأ الخسوف الجزئي في 10:24، والخسوف الكلي في الساعة 11:30، وسيصل إلى ذروته في 00:22 السبت، وينتهي في الساعة 01:12، في حين سينتهي الخسوف الجزئي في الساعة 02:19 صباحا، وسيخرج القمر من منطقة شبه الظل وينتهي الخسوف بشكل كامل في 03:29 من صباح السبت.

2. عمان والقدس: القمر يدخل منطقة شبه الظل في الساعة 8:15 مساء بتوقيت الأردن وفلسطين، ويبدأ الخسوف الجزئي في 9:24 مساء، على أن يبدأ الخسوف الكلي في 10:30، ويصل ذروته الساعة 11:22، وينتهي الخسوف الكلي في 12:00 من صباح السبت، في حين ينتهي الخسوف الجزئي 01:19، ويخرج القمر من منطقة شبه الظل وينتي الخسوف بشكل كامل في الساعة 2:29 صباحا.

3. القاهرة: الخسوف الكلي سيكون عند الساعة 9:30 مساء بالتوقيت المحلي ويبلغ ذروته عند الساعة 10:22 مساء. وقبل ذلك يبدأ خسوف شبه ظلي لا يرى بالعين المجردة عند 7:15 مساء، ويستمر حتى 8:14 عندما يبدأ الخسوف الجزئي الذي يمكن مشاهدته بالعين المجردة.

4.مكة المكرمة: سيبدأ الخسوف عند الساعة 20:14.. وسيصل الذروة عند 21:21.

5. طرابلس: سيبدأ الخسوف في العاصمة الليبية عند الساعة 20:24.. وسيصل الذروة عند 21:21.

6.تونس العاصمة: سيبدأ الخسوف عند الساعة 19:22.. وسيصل الذروة عند 21:21.

7.الجزائر: في الجزائر العاصمة سيبدأ الخسوف عند الساعة 19:51.. وسيصل الذروة عند 21:21.

4.الرباط : يبدأ الخسوف في العاصمة المغربية الرباط عند الساعة 20:26.. وسيصل الذروة عند 21:21.