التخطي إلى المحتوى

في دراسة لها، توصلت جامعة “أونتاريو” الكندية إلى ارتباط الصوم المتقطع بمكافحة الأمراض الأيضية والبدانة، حيث نشرت في عددها هذا الشهر عن “أبحاث الخلية” أن للصيام تأثير إيجابي كبير على عملية الأيض لدى فئران التجارب التي أجري عليها البحث، كما أوضح الدكتور “ليوناردو ديفيس”، أستاذ علم الشيخوخة ، في دراسة سابقة له، ما للصيام المتقطع من أثر كبير في الحماية من المخاطر القلبية، والفوائد الصحية العديدة.

في هذه التجربة، خضعت مجموعة من فئران التجارب لحمية غذائية عبارة عن تغذية لمدة يومين و صيام اليوم الثالث، وبدون أدنى تغيير في السعرات الحرارية، وكانت المفاجأة، أنه بعد أربعة اشهر وجدوا تراجع ملحوظ في وزن الفئران، كذلك تراجع ملحوظ في مستويات الدهون البيضاء المتراكمة، واستقرار في مستويات الأنسولين والجلوكوز.

محاذير الصيام المتقطع:

يحذر الصوم المتقطع في حالة اذا كانت السيدة حاملاً، او اذا كانت ترضع صغيرها، في هذه الحالة عليها استشارة طبيبها الخاص أولاً، او اذا كان الصائم يعاني من مرض السكري، او احد الامراض المزمنة التي تستوجب استشارة طبيبه الخاص.

فوائد الصوم المتقطع للحفاظ على رشاقة الجسم:

  • يساعد على العيش لمدة أطول:

    أجريت دراسة على إناث الفئران عام 2000، نتج عنها ان الفئران التي اكلت بشكل متقطع عاشت أطول من تلك التي أكلت وامتلأت بطونها. مما يشير إلى خطورة امتلاء المعدة.

  • يساعد على فقد الوزن والدهون:


    ان تناول كميات أقل من الطعام يعني تناول سعرات حرارية أقل، مما يعني زيادة معدل الحرق وانخفاض الوزن.

  • مقاومة أمراض القلب والأوعية الدموية:


 

انه يساعد على خفض العوامل التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب، كما يخفض الكوليسترول والسكر وضغط الدم. والتي تعني أمراض العصر ويعاني منها العديد.

  • إعادة إصلاح خلايا الجسم التالفة :


إنه يزيد إنتاج الجذور الحرة بشكل بسيط، فيزيد مستوى مضادات الأكسدة الطبيعية، فيعمل على تعديل التعبير الجيني. فيؤخر الشيخوخة ويطيل الشباب.

  • تقليل الإصابة بداء السكري:


    يخفض الصيام المتقطع مستوى السكر في الدم، مما يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين بالجسم.

  • مقاومة الإلتهابات:


    يقوم الجسم بمقاومة الالتهابات كرد فعل طبيعي للجهاز المناعي، ولكن ان ذاد الالتهاب  قد يؤدي بنا إلى مشاكل لا حصر لها، مثل الربو والتهاب الامعاء والقولون، وقد تصل إلى السرطان، عافانا الله وإياكم.

  • تحفيز هرمون النمو:


    يقوم الصوم المتقطع بتحفيز الجسم لأنتاج  هرمون النمو البشري HGH الذي يقوم بدور فعال في تجديد الخلايا والحفاظ على الأنسجة، مما يعمل على تأخير الشيخوخة.



 



قد يهمك: التقويم الهجري وإمساكية رمضان

تهل علينا أيام مباركة،  مع حلول شهر رجب وشعبان وقرب حلول شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا وإياكم بالخير واليمن والبركات، وفيها يكثر صيام النوافل، والأيام القمرية من كل شهر، ويبدو جلياً أثر الصيام على الصحة العامة.

قمنا بنشر الرابط الخاص بمقال التقويم الهجري وإمساكية شهر رمضان، وفيه يتضح بدايات الشهور الهجرية والأعياد الإسلامية، لتسهيل عملية البحث لقراءنا، وسهولة العودة إليها من وقتٍ لآخر كمرجع نحتفظ به لدينا.

التعليقات