التخطي إلى المحتوى

تحري هلال شهر ذى الحجة 2017-1438، اقترب اول ايام عيد الاضحى، والذي يوافق العاشر من ذى الحجة 1438، ويبحث الكثير من المسلمين الآن عن موعد غرة ذى الحجة لاسباب عدة اهمها، ان الكثير يقوم بصيام الأيام التسعة أيام  التي تسبق العيد، وهناك الكثير من من يحضرون الضحايا ويستعدون للذبح، وهناك من يبحث عنها لمعرفة الأيام البيض وهي الأيام  الأولى من الشهر العربي والأيام الثلاثة الوسطى من نفس الشهر، والتي يحرص الكثير على صيامها اتباعاً لسنة نبينا محمد عليه افضل صلاة وسلام.

إعلان المحكمة العليا بالسعودية

قامت المحكمة العليا بالمملكة السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة لعام 1438، وذلك مساء بعد غد الإثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة الموافق 21 من شهر أغسطس 2017.

موعد صلاة العيد فى السعودية وباقي الدول العربية من هنا

وجاء نص بيان المحكمة العليا  كما يلى:-

الحمد لله رب العالمين, وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فنظراً إلى أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية هلال شهر ذي القعدة مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شوال لهذا العام 1438هـ رغم ترائيه؛ فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحرّي رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1438 هـ، حسب تقويم أم القرى, فإن لم يُرَ فيُتحرّى مساء يوم الثلاثاء الثلاثين من شهر ذي القعدة، حسب تقويم أم القرى.

وترجو المحكمة العليا ممَّن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه, وتسجيل شهادته لديها, أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر, والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض, واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه، لما فيه من التعاون على البر والتقوى والنفع المتعدّي لعموم المسلمين.

والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله, وأصحابه أجمعين.

كيف تختار الاضحية بشكل سليم كما فى الكتاب والسنة وكيفية تفادي الغش التجارى عند الشراء من هنا

موعد  غرة ذي الحجة وميعاد وقفة عرفات

ويذكر أنه طبقا للحسابات الفلكية فإن الأول من شهر ذي الحجة سوف يوافق يوم 23 أغسطس 2017، وعلى هذا يكون موعد وقفة عرفات هو 31 اغسطس، ويكون الأول من سبتمبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 نتيجة الرؤية الشرعية واستطلاع هلال ذى الحجة 1438

يترقب  اليوم المسلمين نتيجة الرؤية الشرعية، واستطلاع هلال غرة ذى الحجة 2017-1438 ، والتى سوف يتم بناء عليها بداية شهر ذى الحجة ،والتى يبدأ معها الكثير من المسلمين فى الدخول  فى العشرة الاوائل من ذى الحجة، لما لها من أهمية كبيرة  فالكثير يكثر فيها من التعبد والصيام والصلاة، وفعل كل ما يقربنا من الله تعالى فى هذه الايام بالذات، وكما أخبرنا النبى الكريم  عليه افضل صلاة وسلام فإن الأعمال الصالحة فى هذه الايام العشرة الاولى من ذى الحجة   أعظم من الجهاد فى سبيل الله.

تحديث: أعلنت المحكمة العليا بالسعودية، تعذر رؤية هلال شهر ذى الحجة 1438 اليوم الاثنين الموافق 29 ذو القعدة 21 أغسطس، وانه سوف يتم عقد لجنة خاصة غدا الثلاثاء للبت فيما  تم إثباته لديها وعليه فإننا ننتظر قرار المحكمة العليا بالسعودية عن موعد غرة ذي الحجة، حيث انه بعد خروج اللجان الشرعية اليوم لتحري هلال ذى الحجة  فى كافة مناطق المملكة السعودية لم يتثنى لهم رؤية الهلال اليوم.

تحديث:أعلنت  المحكمة  العليا موعد غرة ذى الحجة للعام الهجري 1438  ان يوم الاربعاء الموافق 23 أغسطس  هو أول أيام ذى الحجة 1438هـ .

التعليقات