التخطي إلى المحتوى

دعاء ليلة النصف من شعبان حيث أول شهر شعبان 1440- 2019، أعلنت دار الإفتاء السعودية، عن بداية شهر شعبان للعام الهجري 1440، فقد تعذر رؤية هلال شهر شعبان ١٤٤٠ ، في معظم الدول الإسلامية وعليه فإن يوم السبت الموافق 6 أبريل 2019 هو أول أيام شهر شعبان فى السعودية ، وهذا يتم تبعاً لإتباع سنة نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم، فى استطلاع الرؤية الشرعية لهلال الأشهر العربية في مصر والسعودية والعديد من الدول العربية والإسلامية كافة، وقد تم تأكيد موعد بداية شهرة شعبانغرة شعبان فى الكثير من الدول العربية ، وذلك في مصر والكويت والإمارات والسعودية وقطر والأردن ، والتى أعلنت بداية شهر شعبان،  ومازال الإعلان فى باقى الدول مستمر عن غرة شهر شعبان 1440-2019.

موعد شهر رمضان 2019-1440 :تاريخ اول ايام رمضان فلكياً فى السعودية ومصر والإمارات والجزائر والعراق والكويت والأردن وجميع الدول العربية

 شهر شعبان 1440 في المملكة العربية السعودية وسائر الدول العربية

بعد ثبوت تعذر رؤية هلال شهر شعبان، الجمعة 29 رجب، وذلك بسبب سوء الاحوال الجوية فى انحاء المملكة السعودية، والتي حالت دون إتمام اللجان الشرعية من رؤية الهلال بالعين المجردة فقد أعلنت دار الإفتاء السعودية عن أن غرة شهر شعبان سوف يكون السبت وأن يوم الجمعة هو متمم شهر رجب،  كما اعلنت معظم دور الإفتاء العربية عن غرة شهر شعبان حيث اعلنت كلا من دور الإفتاء فى مصر والاردن وقطر والامارات، عن تعذر الرؤية الشرعية للهلال وعليه فان اول ايام شهر شعبان هو الاحد 7 أبريل 2019.

فضل شهر شعبان

يأتى شهر شعبان، علينا بالكثير من الخيرات ففيه ترفع أعمالنا الى رب العباد ، وفيه كان نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم يكثر الصيام عن ما رود فى الحديث الصحيح.

 حديث عائشة رضي الله عنها انها قالت: [ ما رأيت رسول الله استكمل شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان] رواه البخاري (1969)، ومسلم (1156).

ماهي فضائل شهر شعبان من  السنة النبوية الشريفة

توجب على المسلم أن يتبع السنة النبوية، فقد علمنا اشرف الخلق سيدنا محمد عليه افضل صلاه وسلام، أنه مع بداية شهر شعبان نستعد بالدعاء، وطلب المغفرة من رب العباد عز وجل، فقد كان عليه الصلاة والسلام يكثر من الصيام فى شهر شعبان، وكان يكثر من العبادة والاستغفار فيه، حيث أنه به ليلة يستجاب بها الدعاء وهي ليلة النصف من شعبان، والتى سوف نتحدث عنها باستفاضة لاحقاً  كما أن  فى هذا الشهر ترفع أعمال الخلائق جميعا الى رب العباد، ونرجو من الله ان ترفع أعمالنا ونحن صيام.

البدع في شهر شعبان وليلة النصف من شعبان

اعتاد الكثير من المسلمين خلال شهر شعبان، فعل بعض الأفعال والتى تعتبر بدعة لا يثاب عنها ولا يؤجر  فهي لم ترد فى الأثر عن سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام،  او أحد من الصحابة ومن هذه البدع:-

  • الصلاة الألفية، وهي صلاة يقوم الفرد فيها  بمائة ركعة ويقرأ الإمام بها سورة الإخلاص عشر مرات وهي صلاة غير مذكور عنها فى اى كتب السنة النبوية.
  • تخصيص صيام النهار فى أيام شهر شعبان والصلاة فى الليل.

أما من البدع التي يقوم بها بعض المسلمين فى ليلة النصف من شعبان فهى:-

  • صلاة خاصة فى ليلة النصف من شعبان وهي صلاة ست ركعات  بنية رفع البلاء.
  • إحياء ليلة النصف من شعبان في المساجد فقط.
  • قراءة سورة يس والدعاء فى نفس الليلة النصف من شعبان.
  • صيام يوم النصف من شعبان، صيام خاص بنية خاصة له أما الصحيح فهو صيام الثلاثة أيام القمرية وهي منتصف كل شهر عربى  13، 14، 15، وهى سنة مؤكدة عن نبينا  الكريم فى لك شهر عربي.

فضل ليله النصف من شعبان وحكم صوم يوم النصف من شعبان

اجمل صورة تهنئة ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

احلي صور بوستات عن شهر شعبان

الكثير منا يبحث عن بوستات وصور يستطيع رفعها على مواقع التواصل الاجتماعى، الفيس بوك، وتويتر وغيرها من المواقع وقد قمنا بجمع العديد من الصور المناسبة لهذه المناسبة فى هذا التقرير واليكم افضل صور عن قدوم شهر شعبان والادعيه المحببة فى شهر شعبان.

صور بوستات عن شهر شعبان
صور بوستات عن شهر شعبان

صور بوستات عن شهر شعبان صور بوستات عن شهر شعبان صور بوستات عن شهر شعبان صور بوستات عن شهر شعبان

صور بوستات عن شهر شعبان صور بوستات عن شهر شعبان صور بوستات عن شهر شعبان

صور بوستات عن شهر شعبان

صور بوستات عن شهر شعبان صور بوستات عن شهر شعبان صور بوستات عن شهر شعبانصور بوستات عن شهر شعبان

واخيراً  اذكركم بالآية الكريمة

{وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}

فنحن على نهج وخطى الحبيب نسير عليه افضل صلاه وسلام، أعاد الله شهر شعبان عليكم بالخير وبلغنا شهر رمضان اعاده الله عليكم بالخير والبركات ولا تنسونا بالدعاء.

كل عام وانت بخير تبقى عدة أيام يأتي شهر رمضان وموقع دليل مصر يقدم اليكم اجمل التهاني بحلول شهر رمضان الكريم.

التعليقات