التخطي إلى المحتوى

شروط اختيار أضحية العيد عيد الأضحى هو احتفال المسلمين  بآخر مناسك الحج، هو ثاني عطلة للمسلمين يحتفل بها العالم كل عام ،فيه يؤدي الحجاج مناسك الحج ، ويكون يوم العاشر من ذي الحجة، وهذا العيد له أجواء خاصه عند المسلمين.

موعد عيد الاضحي 2018

تجهيزات العيد

ويتم عمل بعض  التجهيزات للعيد وذلك قبل مجيئه ببضع أيام، كإعداد الحلويات، وشراء الملابس الملونة المبهجة، وفي صباح أول أيام العيد يذهب الناس لصلاه العيد المباركة، وفي نفس الوقت يذهب الحجاج لأداء مناسكهم في أول عشرة أيام من الشهر الهجري في مكة المكرمة، وبعد الانتهاء يتم تقديم الأضاحي تقربا إلي الله، ويتم الاحتفال بهذا العيد لمدة أربعة أيام ،تؤدي صلاة العيد في ساحة واسعه ويمكن ان تؤدي في المسجد.

ولعيد الأضحى أسماء عديده في مختلف البلدان:

وفي ليبيا، ومصر، والمغرب،و العراق، وتونس ولبنان تسمى بالعيد الكبير، ويسمى في إيران بعيد القربان، وفي البحرين بعيد الحجاج .

أضحية العيد 2018

لأضحيه العيد قصة عظيمة وهي قصة سيدنا إبراهيم وولده سيدنا إسماعيل، وهذه القصة رمز للتضحية في سبيل الله، حيث وهب الله سيدنا إسماعيل لسيدنا إبراهيم وأحبه حبا كبيرا ، ثم رأي في منامه أنه يذبح سيدنا إسماعيل، فقصي علي ابنه الرؤيا فقال له سيدنا إسماعيل : افعل ما تؤمر، وعند ذبح إسماعيل فداه الله بذبح عظيم ، ومنذ ذلك الوقت يؤمر المسلمين بذبح ما يتيسر لهم في ذلك اليوم.

ومن الأعمال الواجب القيام بها في هذا العيد التكبير والتهليل بترديد : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله الا الله، الله أكبر ، الله أكبر، الله أكبر ، ولله الحمد.

ما هي شروط الأضحية؟

أولا: أن تكون من بهيمة الأنعام مثل الإبل والغنم والبقر.

ثانيا:أن يكون عمر الإبل لا يقل عن خمس سنوات، أم البقر فيجب ألا يقل عمرها عن عامان، والغنم لا يقل عمرها عن سنة.

ثالثا: أن تكون الاضحية سليمة ليست عرجاء أو مريضة أو بها اي هزال.

رابعا: أن تكون الاضحية ملكا للشخص المضحي.

خامسا: أن يتم ذبح الضحية في الميعاد المقرر شرعا .

التعليقات