التخطي إلى المحتوى

دعاء الجمعة 2018، و أدعية يوم الجمعة،دعاء يوم الجمعة 1439هـ، دعاء يوم الجمعة مكتوب جمعة مباركة دعاء الجمعة    لكل أمة من الأمم يوما تفت خر به وتعتبره عيدا لها، فعلى سبيل المثال كان اليهود يعتبرون يوم السبت هو اليوم المفضل بالنسبة لهم، وكذلك النصارى يعتبرون يوم الأحد هو اليوم المفضل بالنسبة لهم والذى تكون فيه عطلتهم وصلاتهم، أما المسلمون فيعتبرون يوم الجمعة هو اليوم المبارك الذي يحمل مكانة عظيمة وطابعا خاصا بالنسبة لهم، لما له من الكثير من الفضائل التى إجتباه بها المولى سبحانه وتعالى.

موضوعات تهمك:

فيوم الجمعة يعتبر من خير الأيام التى طلعت عليها الشمس، وقد أوضح النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم فضائل هذا اليوم الطيب المبارك الذى يجب على سائر المسلمون إستغلاله فى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى والإكثار من العبادات والأعمال الصالحة والإستغفار وقراءة القرآن والصلاة على نبى الرحمة، حتى يكون لها نصيبا من الأجر والثواب العظيم وكسب رضا رب العالمين والفوز بجنته.

فضائل ومميزات يوم الجمعة

ليوم الجمعة العديد من الفضائل التى يتميز بها عن سائر الأيام العادية والتى تتمثل فى الآتى:

  • فى هذا اليوم خلق الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم عليه السلام، وهو أيضا اليوم الذى أدخل فيه الجنة.
  • هو اليوم الذى ستقوم فيه الساعة وتحدث النفخة والصعقة.
  • فى هذا اليوم ساعة إجابة خصصها الله سبحانه وتعالى لعباده الصالحين الذين يكثرون من التقرب إليه، حيث تكثر فى هذه الساعة الرحمات والنفحات المنزلة.
  • ومن فضائل هذا اليوم أيضا أن الفترة الزمنية بين الجمعة للجمعة تعد كفارة لما بينهما إذا إلتزم المؤمن بالطريق الصحيح وتجنب الوقوع فى المعاصى وإقتراف الذنوب والآثام.
  •  تعد صلاة الفجر فى مثل هذا اليوم من أفضل الصلوات التى يمكن أن يقوم بها الإنسان المسلم.
  • فيه صلاة الجمعة، تلك الصلاة التى يجتمع فيها كافة الأشخاص ويتركون البيع والتجارة لأدائها، حيث تحف الملائكة المصلين وتتزايد البركة والسكينة والطمأنينة.
  • من فضائل هذا اليوم أيضا أنه من توفاه الله سبحانه وتعالى فى هذا اليوم، فإنه يأمن من فتنة القبر والتى تعد من أعظم الفتن.

دعاء الرسول يوم الجمعة

اللّهم يا حيّ يا قيّوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحبّ إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللّهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

الأعمال المستحبة يوم الجمعة

الأعمال المستحبة يوم الجمعة
الأعمال المستحبة يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة مكتوبة

  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يارب العالمين.
  •  لا إله إلّا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.
  •  اللهم يا نور السماوات والأرض يا عماد السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا ديّان السماوات والأرض يا وارث السماوات والأرض يا مالك السماوات والأرض يا عظيم السماوات والأرض يا عالم السماوات والأرض يا قيوم السماوات والأرض يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.
  •  اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، ولله الحمد، وأستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزّهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه سلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  •  الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
  •  يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم .. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب
  • اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام اهدنا في من هديت وعافينا في من عافيت واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا وما أسررنا وما أعلنّا وما أنت به أعلم أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم يا مَن أمره بين الكاف والنون ويا أرحم من الأم الحنون، اللّهم لجعل قارئ رسالتي في الدارين سعيد وعند غفلة الناس منيب واغفر لأم أنجبته ولأب أحسن تربيته واجعل أعلى الجنة دار إقامته.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث من في القبور.
  • يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم .. سأدعو لقلب قريب مِن قلبي، اللهم ارزقه ما يريد وارزق قلبه ما يريد واجعله لك كما تريد، اللّهم قدر له ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب.

بالفيديو دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة يستجاب في الحال

بوستات ورسائل الجمعة

يا رب يوم  جمعة  أشرقت أسعدكم الله بساعات هذا اليوم المبارك وتقبل صلواتكم وصيامكم وجميع طاعاتكم ووسع أرزاقكم وأجاب دعواتكم وجعل الريان بابكم والفردوس ثوابكم والكوثر شرابكم
——-

﴿أياماً معدودات﴾
ربّي إجعل أجورنا بها لا تُعد

———

انها يوم الجمعة  ربي اسألك تفريجا لكل هم واستجابة لكل دعاء وشفاء لكل مريض وغفران لكل مسلم اللهم آآمين ♥

———————

اللهم مع صباح الجمعة اﻟلهم ﺎني ﺎسألك تفريجا ﻟكل هم ، واستجابه ﻟكل دعاء ، وشفاء ﻟكل مريض ، وغفران ﻟكل ذنب ،ورحمه لكل ميت ……

بوستات وأغلفة جمعة مباركة

يحرص الكثير من الأشخاص على تبادل الأغلفة والبوستات عبر مواقع التواصل الإجتماعى، واليوم نقدم لكم مجموعة من البوستات المدون عليها عبارة جمعة مباركة حتى تتبادلوها سويا عبر هذه المواقع مع الأهل والأصدقاء والأقارب

دعاء يوم الجمعة

الجدير بالذكر عدم وجود حديث خاص بوجوب دعاء الجمعة ولكن يستحب ان يذكر اسم الله كثيراً والصلاة الإبراهيمية،  وهى الجزء الأخير من التشهد للصلاة على سيدنا الحبيب محمد عليه افضل صلاه وسلام، وبعض الادعيه التى تدعو الله بان يغفر لنا ويرحمنا، وقد يسرنا اليكم تجميع بعض الأدعية المستحبة فى يوم الجمعة.

تحديث: يستحب صيام الثلاثة أيام الأولى والوسط من كل شهر عربي  واليوم يبدأ اول الايام  الوسطى فى شهر رجب  اللهم بلغنا رمضان نحن وإياكم على خير كل عام وانتم بخير.

التعليقات