التخطي إلى المحتوى

دعاء يقال عند نزول المطر ،أوقات الدعاء المستجاب والتقرب إلى الله، هي وقت نزول المطر، واليوم نذكر إليكم الصيغة الصحيحة عند دعاء نزول المطر،  وعند اِشْتِداد الرياح،  وظهور البرق في السماء، وسماع الرعد، نتضرع إلى الله و نتقرب إليه في هذا الوقت وحين نزول المطر يفرح الكثير بهذا الخير الآتي من السماء حيث بنزول المطر  الذي يسقي الأراضي التي جفت من قله المطر ويعم الخير على الجميع.

وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن عند نزول المطر يستجاب الدعاء، وهو من الأوقات المستحبة أن يدعي المسلم بكل ما يرغب، ولهذا سنتعرف معكم على هذه الأدعية المستحبة لدعاء المطر وأدعيه اِشْتِدادٌ الريح وخاصة أن أراضي المملكة تمر الآن بالكثير من المتقلبات الجوية.

بالإضافة إلى أننا أصبحنا على الدخول في موسم الشتاء المعروف عنه كثرة الأمطار والرعد والبرق والرياح في بعض الدول العربية.

الأدعية المستحبة دعاء نزول المطر

عند نزول المطر واِشْتِدادٌ الرياح، نتضرع إلى الله وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث أن أفضل ما يُقال في مثل هذا الوقت: “اللهم صيباً نفعاً” وعند اِشْتِدادٌ الرياح نقول “اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا ، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ”.

وعلمنا الحبيب  عليه الصلاة والسلام أن نقول دعاء بعد نزول المطر “مطرنا بفضل الله ورحمته” ونقوم بالدعاء بعدها  بما في  نفوسنا ونتضرع إلى الله، ويستحب أن يلامس أجسامنا المطر فهو شفاء للأبدان والنفوس حيث قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”

دعاء شدة المطر والخوف منه

علمنا رسولنا الكريم أن نقول عند اِشْتِداد نزول المطر والخوف منه أن نقول:-

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

دعاء اِشْتِداد الرياح بصوت العفاسي

يمكنكم الآن الاستماع إلى دعاء الشيخ مشاري راشد العفاسي عن اشتداد الرياح من خلال الفيديو التالي:

صور دعاء المطر واِشْتِداد  الريح

يحتاج الكثير منا التعبير بالصور على مواقع التواصل الاجتماعية (الفيس بوك و تويتر والسناب شات وسكاى بى  وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي الأخري)، ونوفر إليكم بعض الصور الجميلة عن دعاء المطر والرياح والتي يمكنكم إرسالها إلى الأصدقاء من خلال مواقع التواصل المختلفة:

ودعاء المطر وما بعد نزول المطر ودعاء اِشْتِداد الرياح، يا أحبائي خير لا نتركه فالمداومة عليها خير من عند الله عز وجل فهو دعاء مستجاب بأذن الله تعالي، والله أعلم.

دعاء نزول المطر:

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا.
  • اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .. اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .
  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك .
  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .
  • اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين .

دعاء هبوب الرياح:

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.

دعاء الرعد:

يقال أنه فى حالة سماع الإنسان لصوت الرعد يتوجب عليه ترك الحديث والترديد “سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ.” ثم يقول بعد الإنتهاء من هذا الذكر “إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”.

دعاء يقال عند نزول المطر

ونذكركم هذه الأيام بكثرة الدعاء، وخاصة وقت المطر فهو دعاء مستجاب بإذن الله تعالى ولا تنسونا بجزء من الدعاء لعاها ساعة إجابة، من الله وجعلنا الله من من يستجاب منهم الدعاء وإياكم بإذن الله.

التعليقات