التخطي إلى المحتوى

ننتظر بداية عيد الاضحى المبارك خلال الأيام المقبلة، حيث سيكون اليوم الخميس الموافق 31 من شهر أغسطس 2017 هو سوم وقفة عرفات والتي ستوافق يوم 9 ذو الحجة، وسيكون يوم 1 سبتمبر هو أول أيام عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات، وسيكون كالعادة عدد أيام العيد هم 4 أيام، وله العديد من الطقوس في جميع الدول الإسلامية ومصر ولعل أبرز معالم العيد الكبير كما يقول غالبية المصريين هو ذبح الأضحية.

العيد الكبير ة و

صلاة العيد

صلاة العيد هي الصلاة التي تتم صبيحة يوم العيد، وهي بمثابة تضامن إنساني وروحي، يحرص المسلمون في كل مكان على أدائها جماعة في المساجد والساحات الواسعة، لإنها لا تتطلب أذان أو إقامة كباقي الصلوات، وأتفق علماء الدين على أن صلاة العيد هي سنة مؤكدة واجبة في حق كل مسلم عاقل بالغ، يتمتع بصحة جيدة، خاليا من أي أعذار شرعية قد تمنعه من أدائها، ويدخل وقت صلاة العيد عندما ترتفع الشمس بقدر رمح أو رمحين، وينتهي قبل صلاة الظهر بقليل.

تكبيرات العيد

وإليكم تكبيرات العيد، والتي تميز صلاة العيد عن غيرها من الصلوات الأخرى، يتم التكبير 7 مرات خلال الركعة الأولى، غير تكبيرة الإحرام، وقبل قراءة سورة الفاتحة، ثم يتم التكبير 5مرات في الركعة الثانية، وذلك غير تكبيرة الرفع من السجود، وبعد كل تكبيرة يرفع المصلي يديه قائلاً “سبحان الله والحمد لله ولا إلة إلا الله والله أكبر”.

تكبيرات العيد في الحرم المكي

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، و لله الحمد.
الله أكبر كبيراً، و الحمد لله كثيراً، و سبحان الله بكرةً و أصيلاً.
لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ و نصر عبدهُ و أعز جندهُ و هزم الأحزاب وحدهُ.
لا إله إلا الله و لا نعبدُ إلا إياهُ، مُخلصين له الدين و لو كره الكافرون.اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، و على آل سيدنا محمدٍ، و على أصحاب سيدنا محمدٍ، و على أنصار سيدنا محمدٍ، و على أزواج سيدنا محمدٍ، و على ذرية سيدنا محمدٍ، و سلم تسليماً كثيراً.

ومن المنتظر أن يخرج المسلمين للمساجد والساحات العامة منذ فجر اليوم الأحد لأداء صلاة العيد في تجمعات كبيرة، وسيؤدي أغلب محافظين مصر صلاة العيد مع أبناء محافظاتهم في أحد ميادين المحافظة.

ويذكر أن صلاة العيد تتكون من ركعتان، ويلجأ أغلب المسلمون لأدائها في الساحات العامة قبل الخروج للتنزه في لشوارع احتفالا بالعيد.

 

التعليقات