التخطي إلى المحتوى

على الرغم من أن المشربات الغازية ليست من المشروبات الصحية، والتى يحذر المختصون منها كثيراً لخطورتها على الصحة خاصة مع الإفراط فى تناولها، إلا أنها لها العديد من الإستخدامات الأخرى المفيدة للغاية، خاصة فى التنظيف المنزلى، وإزالة بقع عنيدة وصدأ كان لا يمكن إصلاحها بالطرق العادية.

وفى “دليل مصر”، نرصد أهم استخدامات للمشروبات الغازية، فى تقريرنا الحالى لتتعرفوا على الحيل التنظيفية المذهلة للمشروبات الغازية على اختلاف أنواعها على النحو التالى.

1- تنظيف أثار الحروق من أواني الطبخ

تنظيف القدور
تنظيف القدور

ضع قليلاً من المياة الغازية على المكان المحروق فى الأوانى، لمدة عشر دقائق ثم يشطف المكان بالماء وقل وداعاً للدعك والتعب.

2- إزالة أثار الصدأ والبقع الدهنية من على الملابس

إزالة البقع من الملابس
إزالة البقع من الملابس
لتنظيف بقع الملابس المستعصية من الصدأ والدهون، ضع عليها القليل من المشروبات الغازية لمدة خمس دقائق، وبعدها يتم غسل الملابس بالطريقة المعتادة.

3- إزالة أثار الصدأ عن السيراميك

إزالة الصدا
إزالة الصدا
ضع كمية من المشروبات الغازية على مكان الصدأ لمدة عشرة دقائق، ثم أمسح المكان أو أغسله بالطريقة المعتادة دون عناء وبمنتهى السهولة.

4- إزالة اللبان من الأقمشة والملابس

إزالة اللبان من الأنسجة
إزالة اللبان من الأنسجة
لإزالة العلكة أو اللبان عن الملابس ومن الشعر، ضع كمية من المياة الغازية على مكان ألتصاق اللبانة بالشعر أو النسيج، لمدة خمس دقائق  ثم أشطف بالماء.

5- إزالة أثار الدم الصلبة وبقع البيض

إزالة البقع
إزالة البقع
للمشروبات الغازية قدرة سحرية على إزالة أثار الدم المتصلبة أو بقع البيض ذات الرائحة الغير محببة، كل ما عليك فعله هو وضع كمية على المكان المراد إزالة البقعة منه لمدة 5 دقائق، ثم أغسله بالماء.

6- تلميع المعادن والمجوهرات بالمشروبات الغازية

تلميع المجوهرات
تلميع المجوهرات
لتلميع المعادن والمجوهرات الثمينة، وإضفاء عليها لمعتها البراقة، انقع منشفة قطنية فى وعاء من المشروبات الغازية لمدة 10 ثوانى، ثم استخدمها فى التلميع بسهولة ويسر.

7- إزالة الأوساخ من الثغرات والأماكن الضيفة

إزالة الأوساخ من فواصل السيراميك
إزالة الأوساخ من فواصل السيراميك
ضع المشروب الغازى فى المكان الضيق المراد تنضيفه لمدة 5 دقائق، ثم امسح المنطقة بعد ذلك.

8- تطهير الحمام وتنظيفه

تنظيف الحمام
تنظيف الحمام
يمكن استخدام المشروبات الغازية، للحصول على حمام لامع دون عناء، ضع كمية من المشروبات الغازية فى أنحاء الحمام وأتركها لمدة عشر دقائق، أشطف المكان بالماء واستمتع بحمام لامع ونظيف.