التخطي إلى المحتوى

تقدم العلم والتكنولوجيا والابتكار فى مجال الطب، الذي يبحث العالم عن وسائل جديده لمكافحه الامراض الخطيره ، للحد من فاعليه الادويه والواد الكيماويه التى توجد وتشكل خطر على المصاب .

حديثا ابتكر فى علاج بعض الامراض  “اللاصقة الطبية” التى توضع على الجلد ، وتغنى عن تناول الادويه ،فقد تقوم بافراز العقاقير فى الدم حيث توضع هذه اللاصقه على الجلد او العضو المصاب .

ومن  ابرز الامراض التى تم علاجها باستخدام اللاصقه الطبيه :

علاج مرض السكر وسرطان الجلد:

ابتكر حديثا لاصقه طبيه ذكيه تقوم بفرز كميات مناسبه من الانسولين، لتتمتع بفاعليه كبيره فى قياس مستويات سكر الدم ، وقد نجحت هذه اللاصقه عندما تم تجربتها واجراء اختبارات خاصه . وهذه اللاصقه مستخلصه من الاسماك والابقار وسيتم توزيعها والاعلان عنها قريبا .

كما تم تصنيع وابتكار لاصقه اخرى جلديه، توضع على مكان الورم وتستخدم فى علاج سرطان الخلايا الصبغيه “ميلانوما” وهذه اللاصقه تحتوى على ابر فى حجم الميكرو، كما انها بها مواد مضاده تحفز الخلايا المناعيه لكى تهاجم السرطان .

 الأزمة القلبية :

تمكن فريق من الاطباء بجامعه كندا حديثا بابتكار لاصقه طبيه تساهم فى علاج اضرار الازمات القلبيه وتخفيضها والحد منها ،وذلك بتحميلها بالخلايا الجذعيه ولصقها على القلب .وتاتى هذه الخلايا من جلد المريض .

وتم عمل لاصقات تعمل  فى تسكين الالام وعلاج القدم السكرى ولاصقه تستخدم فى المساعده على الاقلاع عن التدخين.