التخطي إلى المحتوى

ينتج عن سوء التغذيه ونقص عناصر معينه أن تتأثر عمل خلايا الدم فى الجسم مما يسبب فقر فى الدم ونقص الحديد وهذه مشاكل تصيب الكثيرين ، فقر الدم له اعراض كثيره ومن اهمها ، حيث جاء فى تقرير نشره الموقع الامريكي “مايو كلينك ” ان اعراض الاصابه بفقر الدم منها ان يشعر المصاب بالتعب الشديد الا ان الاعراض فى بدايه الاصابه تكون خفيفه لا يلاحظها احد ، وتزداد مع تفاقم فقر الدم واعراض الاصابه بفقر الدم ان الانسان المصاب يكون ضعيفا ويوضح له على الجلد لون شاحب وضربات القلب تكون متضربه وغير منتظمه ، وضيق في التنفس والشعور بالدوخه ،او الدوار والم حاد فى الصدر وبردوه فى بعض الاعضاء مثل بروده فى اليدين والقدمين مع الصداع .

نقص فيتامين ب 12 ايضا يؤدى الى الاصابه بفقر الدم . فالشعور بالتعب والاجهاد له عده اسباب اخرى غير الاصابه بفقر الدم .فعندما تشعر بالتعب لاسباب غير واضحه يجب عليك استشاره الطبيب فقد يكون التعب . من فقر الدم او نقص فى فيتامين ب 12 .

حيث ان الجسم يحتوى على ثلاثه انواع من خلايا الدم منها ، خلايا دم بيضاء التى تعمل على مكافحه العدوى والصفائح الدمويه التى تعمل وتساعد على تجلط الدم ، والنوع االثالث من الخلايا خلايا دم حمراء والتى تحتوى على هيموجلوبين الدم الذي يحتوى على البروتين الغنى بالحديد ويعطى لون الدم اللون الاحمر الذي يعمل على توزيع الاكسجين بجميع انحاء الجسم  .