التخطي إلى المحتوى

بوكليت الثانوية العامة، اعتمدت وزارة التربية والتعليم النظام الجديد الخاص بامتحانات الثانوية العامة الذي يحمل أسم “البوكليت” في امتحانات العام الماضي العام الدراسي 2016/2018، وأكدت الوزارة على استكمال امتحانات هذا العام على نفس النظام، واليوم سوف نستعرض عليكم جميع التفاصيل الخاصة بنظام امتحانات الثانوية العامة الجديد “البوكليت”، وكيف مرت تجربة العام الماضي على الطلاب، ومحاولة وزير التعليم في القضاء على الغش بين الطلاب بكافة أنواعه.

وفي نفس السياق أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء عن نفي كل ما تردد من أنباء حول تغير نظام بوكليت الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018، وقد أضاف أن ما يحدث ما هو إلا تغير في النظام الخاص بورقة الأسئلة، وتقليل الأخطاء عن العام الماضي.

نظام بوكليت الثانوية العامة

وتم اعتماد نظام البوكليت ولأول مرة من خلال امتحانات الثانوية العامة بداية من العام الماضي، وهذا النظام يكون على هيئة الأسئلة والإجابة في ورقة واحدة، بالإضافة إلى تقسيم الامتحان إلى أربعة نماذج للمادة الواحدة، ليتم تقسيمها إلى (أ، ب،جـ، د) على أن يكون هناك اختلاف في نموذج الامتحان بين كل طالب وأخر، وللإطلاع على معلومات أكثر يمكنك الضغط هنا للتعرف على المزيد من المعلومات الخاصة بنظام البوكليت، وقرارات وزارة التعليم في العام الماضي.

وقد طرحت الوزارة العام الماضي نماذج كثير حتي يقوم الطالب بتدريب نفسه بشكل مستمرة على شكل الأسئلة ونوعيتها قبل الدخول إلى الامتحان، وتضمن نماذج البوكليت المَطروحة العديد من المواد ومنها الكيمياء، والفيزياء، والجيولوجيا، والأحياء على 45 سؤال لكلًا منهما، ومن بينهما الاختياري، وسيتم تقييم موضوع التعبير في اللغة العربية من خلال ال6 فقرات، وأن ما يقوم به الطالب من كتابة عناصر بالمسودة الخاصة به لا تدخل من ضمن التقدير، وعندما يقوم الطالب بتضليل المُصحح واختيار أكثر من إجابة أو تكرار الإجابات، سوف يُعتبر السؤال لاغي، وفي حالة الإجابات المُضللة من الطالب عن طريق الخطأ، يجب أن يكتب على الإجابة الزائدة ملغاة.

نظام البوكليت
نظام البوكليت 2018، امتحانات الثانوية العامة

النماذج التجريبية لامتحانات الثانوية العامة 2017 (نظام البوكليت)

وبهذا قد عرضنا عليكم جميع المواد التي طرحتها وزارة التربية والتعليم في جميع مواد الثانوية العامة للقسمين الأدبي والعلمي، واللغات للعام الماضي، وفي حالة طرح الوزارة أي نماذج أخرى سوف نعرضها عليكم على الفور خلال موقعنا دليل مصر فقط تابعونا.

قرار وزير التعليم حول تغير نظام البوكليت

وأكد وزير التربية والتعليم “طارق شوقي” على أن ليس هناك أي نيه لتغير نظام البوكليت، ولكن تسعى الوزارة على تعديل النظام، رغبة منها على عدم الوقوع في أخطاء العام الماضي، وسوف نعرض عليكم عدة محاول يمكن من خلالها التعرف على تعديلات نظام البوكليت نظام امتحانات الثانوية العامة.

  • تعمل الوزارة على توضيح الأسئلة للطلاب والابتعاد عن الأسئلة التحويرية.
  • ضخ كميات كبيرة من النماذج لكي يتمرن الطالب على شكل الامتحانات وذلك من خلال موقع الوزارة على الإنترنت.
  • عدم طرح الأسئلة التي تحمل أكثر من معنى.
  • العمل على تدريب المصححين القائمين على أعمال التصحيح وتصحيح الدرجات.
  • محاولة تقليل عدد الأسئلة في الامتحانات القادمة.

ومن خلال اجتماع رئيس قطاع التعليم في وزارة التربية والتعليم، أكد على أنهم يسعون إلى حل المشكلات الناتجة عن امتحانات الثانوية العامة الجديد بالنظام الجديد “البوكليت”، وما يتم فعله الآن هو تطوير شكل ورقة الأسئلة، محاولة منهم على تفادى أخطاء العام الماضي. هذا وبالإضافة إلى نسبة وجود التغيرات سوف تكون بنسبة طفيفة.

تحديث.. أكد رئيس قطاع التعليم العام في وزارة التربية والتعليم السيد “رضا حجازي”، أن الوزارة تستعد بشكل كبير لامتحانات الثانوية العامة، وتبتعد عن جميع الأخطاء التي حدثت العام الماضي، والهدف الأساسي هو الابتعاد عن الغش بشتى الطرق.

التعليقات