التخطي إلى المحتوى

حل علينا عيد الفطر المبارك، واليوم من خلال موقعنا دليل مصر نقدم لكم كافة المعلومات الهامة والقيمة لكل مسلم و هي معلومات عن زكاة عيد الفطر 2017 في مصر والسعودية وكافة الدول العربية حيث ستتعرف على طريقة احتساب زكاة عيد الفطر وما هي قيمتها وكيفية إخراج الزكاة ومن هم المستحقين لزكاة عيد الفطر وعلى من تجب الزكاة، كل تلك المعلومات ستتعرف عليها الآن أخي المسلم من خلال المقال .

هل زكاة عيد الفطر فريضة على كل مسلم ؟

في إجماع الفقهاء والعلماء أن الزكاة واجبة على كل مسلم فهي الركن الأوسط من أركان الإسلام حيث جاءت قبل الصيام و حج البيت الحرام وأن زكاة عيد الفطر هي نوع من أنواع الزكاة، لذلك أجمع جمهور الفقهاء أن زكاة الفطر فريضة على كل مسلم.

مقدار زكاة عيد الفطر 2017

زكاة الفطر يكون لها قيمة يمكن حسابها حيث تكون قيمة زكاة عيد الفطر 2017 هي مقدار “صاع ” من متوسط ما يأكله الفرد، وعرف العلماء الصاع على أنه 3 كيلو تقريبا.

مثال

إذا كانت الوجبة الأساسية للفرد في مصر معتمدة على الأرز فمقدار ما يخرجه الفرد من زكاة لعيد الفطر المبارك هو قيمة 3 كيلو من الأرز، أيا كان سعر الأرز والذي يختلف من بلد لأخرى.

فتوى دار الإفتاء المصرية عن زكاة الفطر لعام2017

طريقة إخراج زكاة عيد الفطر 2017

اختلف الفقهاء فيما بينهم في كيفية إخراج زكاة عيد الفطر فهناك ثلاث أراء

  1. ضرورة إخراج زكاة عيد الفطر على شكل طعام وليس نقود
  2. إخراج الزكاة في شكل نقود فقط في حالة الضرورة و عدم قدرة الفرد على إخراج الزكاة على شكل طعام وذلك ما إذا كان على سفر أو عدم قدرته على التواصل مع الفقراء
  3. في حين أجاز بعض الفقهاء والعلماء إخراج زكاة عيد الفطر في صورة نقود بشكل عام دون التقيد بأي شرط

رأي الشيخ محمد حسان في إمكانية إخراج زكاة الفطر نقود

قيمة زكاة عيد الفطر 2017 عن كل فرد

سنعرض لكم الآن بالصور مقدار زكاة عيد الفطر 2017 بصورة تقريبيه مع مراعاة إمكانية حدوث تغيرات في الأسعار من مكان لأخر لذلك يجب على كل مسلم عند إجراء حساب مقدار زكاة عيد الفطر أن يكون على علم تام بأسعار السلع التي سيستخدمها في احتساب القيمة.

ميعاد إخراج زكاة عيد الفطر

  • يجب على كل مسلم إخراج زكاة عيد الفطر في أخر أيام شهر رمضان وقبل شروق شمس أول أيام عيد الفطر المبارك، أي يجب على كل مسلم إخراج زكاة عيد الفطر قبل صلاة عيد الفطر المبارك.
  • ملحوظة: مجموعة من علماء الأمة الإسلامية أجازو خروج زكاة عيد الفطر المبارك في أخر يومين من شهر رمضان المبارك أي قبل عيد الفطر بيومين استناد إلى ما قام به بعض صحابة رسول الله صل الله علية وسلم.

يمكن الآن أن تتعرف على

على من تجب الزكاة

هناك عدة شروط يجب توافرها في الشخص حتي تكون زكاة عيد الفطر عليه واجبة

  • تجب زكاة عيد الفطر على كل شخص يمتلك قوت يومه في ليلة عيد الفطر المبارك، بمعنى إذا كان رجل يعول وامتلك في منزلة قوت يومه هو ومن يعولهم من أبنائه وزوجته وجب إخراج الزكاة عنهم جميعا، أي يخرج الزكاة عن نفسه وعن زوجته وعن أبناءه وعلى من يعول.
  • وفي حالة وجود زوجة حامل ومر على الجنين 40 يوم في رحم أمه وجب على من يعول الأم إخراج الزكاة عن الجنين
  • كما وجبت زكاة عيد الفطر على الشخص الذي توفى في شهر رمضان قبل أن يخرج الزكاة وعلى ورثته إخراج زكاة عيد الفطر عن المتوفي قبل تقسيم التركة.

من لهم الحق في الحصول على زكاة عيد الفطر

هناك سبع مصارف شرعية لإخراج زكاة عيد الفطر كما أجمع فقهاء الأمة الإسلامية وهم “الفقراء والمساكين و الغارمون والعاملين عليها وأبن السبيل وفي الرقاب والمؤلفة قلوبهم وفي سبيل الله

من ليس من حقهم الحصول على زكاة عيد الفطر

لا يجوز إخراج الزكاة لصالح الأبناء أو الزوجة أو أي شخص تعوله فللزكاة مصارف شرعية سبق ذكرها، بل ويجب إخراج الزكاة عن كافة من تعول سواء أبناء أو زوجة أو أباء في حالة إذا كنت أنت من تعولهم.

أراء علماء الأمة الإسلامية في زكاة عيد الفطر

الشيخ محمد الشعراوي

الشيخ محمد العريفي

 

التعليقات