التخطي إلى المحتوى

ترجع نشأة عيد الحب (الفالنتين) إلى فترة حكم الإمبراطور كلاديوس، في العصر الروماني، نهاية القرن الثالث الميلادي، حيث منع الملك قرار بمنع الزواج، بسبب تكاسل الجنود المتزوجون عن أداء واجبهم العسكري، حيث كانت البلاد في حالة حرب.

حيث قرر القس “فالنتين” الزواج سرًا، وعندما علم الإمبراطور أمر باعتقاله وتعذيبه، ثم قطع رأسه على إحدى بوابات روما، في 14 من فبراير، ثم اتخذها البعض ذكرى سنوية لوفاته مقابل حبه.

وبهذه المناسبة، حيث تفصلنا ساعات قليلة عن عيد الحب “الفالنتين”، فنستعرض طرق بعض الدول في الاحتفال بعيد الحب.

·       البرازيل: تختلف دولة البرازيل عن باقي الدول في موعد احتفالها بعيد الحب، حيث تحتفل به في 12 من حزيران، وتطلق عليه اسم “الافتنان”.

·       ماليزيا: تقوم النساء في ذلك اليوم من العام بكتابة أرقام هواتفهم الجوالة على البرتقال، ثم يلقونها في النهر، لتصل إلى رجال أحلامهن، والغريب أن التجار يعتبرون هذا اليوم كنزًا، حيث يقومون بجمع البرتقال وبيعه في الأسواق.

·       السعودية: حظرت المملكة العربية السعودية الاحتفال بعيد الحب، ومنعت تداول السلع ذات اللون الأحمر في المحلات، وذلك منذ عام 2003، وحتى 2008.

·       بريطانيا: تقوم الفتيات في بريطانيا بوضع خمس ورقات من نبات الغار في كل وسادة موجودة بالمنزل، وذلك في اليوم الذي يسبق عيد الحب، متمنيين الحصول على شريك حياتهم.

·       فرنسا: يقوم الرجال العذاب بالوقوف أما منازلهم وينادون على الفتيات ويقومون برسم رسومات تعبيرية عن الحب، كما تقوم الفتيات بجمع صور الرجال الذين فشلت علاقتهم معهم، وحرقها.

·       فنلندا: يطلق سكان فنلندا على يوم 14 من فبراير اسم “عيد الصداقة”.

·       جنوب أفريقيا: يقومن النساء بكتابة أسماء الرجال الذين يرغبون في الارتباط بهم على أكمام ملابسهم.

·       كوريا الجنوبية: يطلقون على هذا اليوم “اليوم الأبيض”، حيث تذهبن الفتيات اللاتي لم يحصلن على شريك الحياة إلى المطاعم، لتناول المعكرونة السوداء، تعبيرًا عن حزنهم.

أما في مصر، فيعد الاحتفال بعيد الحب أمر حتمي، فتتزين الشوارع بالألوان الحمراء، ويتبادل الشباب من الفتيات والرجال الهدايا باللون الأحمر والوردي تعبيرًا عن الحب، ومن أبرز الهدايا في عيد الفالنتين، الدباديب، القلوب باللون الأحمر، فضلاً عن الورود، والتي تعد من أفضل الهدايا في كل وقت وكل مناسبة على مر العصور.

التعليقات